هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

سوق الأوراق المالية


بورصة البحرين (BHB) هي البورصة الوحيدة المرخصة في مملكة البحرين برأسمال سوقي قدره 24 مليار دولار أمريكي، وتقدم أنواعًا مختلفة من الأوراق المالية التي تشمل: الأسهم، وصناديق الاستثمار، والسندات والصكوك، وصناديق الاستثمار العقاري، وأذونات الخزانة.

تقدم بورصة البحرين أيضًا مجموعة شاملة من التسهيلات المتعلقة بالبورصة بما في ذلك تقديم خدمات الإدراج والتداول والتسوية والإيداع لمختلف الأدوات المالية.

يتم التداول في البورصة من خلال 12 عضوًا مرخصًا، في حين يتم التداول اليومي من خلال نظام التداول الآلي.

توفر بورصة البحرين خدمة حساب المستثمر عبر الإنترنت على bahrain.bh، التي تسمح للمستثمرين بالوصول إلى محفظتهم لعرض ملكية الأسهم وجميع تفاصيل معاملات الأوراق المالية.

خدمات بورصة البحرين للمستثمرين

أسواق الأصول المشفرة والعملات الرقمية

أدخلت البحرين قواعد وسياسات جديدة تتعلق بالأصول المشفرة (العملات الرقمية) ومنصات الأصول المشفرة ، تماشيا مع الرؤية الاقتصادية 2030، ومواكبة للابتكارات في المراكز المالية الكبرى في جميع أنحاء العالم، وتبنيا للابتكار الذي يؤدي لتطوير نظام بيئي داعم للتكنولوجيا المالية، بما يسهم في مجموعه في دعم مكانة البحرين كمركز مالي رائد في المنطقة.

يراقب مصرف البحرين المركزي (CBB) منصات تبادل العملات الرقمية ويصدر التراخيص الخاصة بها.

الإشراف على أسواق المال

تخضع أسواق رأس المال الرئيسية والفرعية في البحرين للرقابة التنظيمية والإشرافية من قبل إدارة مراقبة الأسواق المالية التابعة لمصرف البحرين المركزي.

يضمن إشراف ومراقبة مصرف البحرين المركزي التزام البورصات ومشغلي السوق المرخص لهم بالمتطلبات المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي، وكذلك المنصوص عليها في قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006 (ملف PDF، صفحة 62، 2 ميغابايت). القواعد واللوائح بشكل عام ونموذج الأسواق والتبادلات في المجلد 6 من كتاب القواعد الصادر عن مصرف البحرين المركزي بشكل خاص.

يصدر مصرف البحرين المركزي تقارير التزام أسواق رأس المال بشكل دوري .

شراء الأسهم والسندات والصكوك

يمكنك البدء في الاستثمار في بورصة البحرين عن طريق فتح حساب كفرد أو مؤسسة واختيار وسيط مرحض.

إدارة استثماراتك

يتم توفير خدمة حساب المستثمر عبر الإنترنت لمساعدتك على تتبع استثماراتك والبقاء على اطلاع دائم على السوق.