عن الحكومة الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

مقدمة

انطلقت رحلة توفير الخدمات الحكومية إلكترونياً مع تأسيس هيئة الحكومة الإلكترونية في أغسطس 2007 بموجب مرسوم ملكي ، ينص على أن تتبع الهيئة مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنسيق وتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية وفقاً للاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تضعها اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات التي يرأسها الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية.

في أكتوبر 2015 صدر المرسوم الملكي رقم (69) (PDF، 87.6 كيلوبايت، صفحتين) حول دمج الجهاز المركزي للمعلومات وهيئة الحكومة الإلكترونية وإقرار مسمى "هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية" للهيئة الجديدة.

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالعديد من المهام، منها على سبيل المثال: اقتراح السياسة العامة والتشريعات والقرارات المناسبة لتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية، والبرامج اللازمة لتقنية المعلومات والبيانات وتقديم الخدمات وتيسير الاتصالات بين كافة أجهزة الدولة، وإنشاء قنوات إلكترونية لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية، إضافة لتقديم الدعم الفني والمساندة العلمية إلى الوزارات والجهات الحكومية الأخرى.

استراتيجية الحكومة الإلكترونية

أطلقت مملكة البحرين أولى استراتيجياتها المتعلقة بالحكومة الالكترونية في عام 2007 وتمتد حتى عام 2010، وكانت مبنية على قواعد وأسس قوية، وركزت في بادئ الأمر على تكامل الجهود الحكومية من أجل تقديم خدمات أفضل وأسرع للمواطنين. تمكنت هذه الاستراتيجية من تحقيق أهداف هامة متمثلة في أن تصبح مملكة البحرين رائدة في مجال الحكومة الإلكترونية، تلتزم بتوفير كل الخدمات الحكومية التي تتسم بالتكامل وأن تكون الأفضل في نوعها ومتاحة للجميع من خلال القنوات التي يختارونها.

ومن أبرز الانجازات في تلك الفترة تحقيق مملكة البحرين الريادة العالمية في مجال الحكومة الإلكترونية وارتفاع ترتيبها العام في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2010م إلى المركز الثالث عشر عالمياً بعد أن كان الثاني والأربعين، والثالث آسيوياً، والأول خليجياً وعربياً وعلى مستوى دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تدشين أكثر من 300 خدمة إلكترونية عبر عدة قنوات إلكترونية، هي البوابة الوطنية (bahrain.bh)، تطبيقات الأجهزة الذكية، ومراكز الخدمات، ومنصات الحكومة الإلكترونية ومركز الاتصال الوطني.

اليوم أصبحت الحكومة الإلكترونية جزءاً أصيلاً في منظومة الخدمات التي توفرها الحكومة للمواطنين والمقيمين والزوار وأصحاب الأعمال والجهات الحكومية، وبفضل هذه الانجازات أصبحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من المؤسسات الرائدة عالمياً وجرى تقديرها من احتلالها لمواقع متقدمة في مختلف المؤشرات العالمية بالإضافة إلى حصولها على عدد كبير من الجوائز العالمية. كما ارتفعت مؤشرات رضا العملاء عن الخدمات المقدمة إلكترونياً، حيث أعرب أكثر من ثمانية من كل عشرة مواطنين أو مؤسسات أعمال عن رضاهم عن مستوى وجودة الخدمات المقدمة.

للمزيد من المعلومات حول رحلة حكومة البحرين الرقمية، يرجى زيارة الرابط التالي.

استراتيجية الحكومة الإلكترونية 2020

تركز الاستراتيجيات الوطنية لمملكة البحرين على تحسين مستوى المعيشة مقابل خفض التكاليف الحكومية، وتأتي الاستراتيجية المقبلة لبرنامج الحكومة الإلكترونية متماشية مع هذا التوجه، من خلال إحداث التحول الإلكتروني في الخدمات الحكومية عبر توظيف تقنية المعلومات والاتصالات، بما يسهل إدارة المعرفة وإنجاز الأعمال بطريقة احترافية، ميسرة، قليلة التكاليف، وتضمن أمن المعلومات، حيث ستتمحور رؤية ورسالة وأهداف الاستراتيجية المقبلة حول إيجاد بيئة قوية ومرنة وآمنة لتشجيع الابتكار في الخدمات العامة، بما يسهم في نشر المعرفة التي تمكن المسؤولين من اتخاذ القرار، وتطور الخدمات بشكل أكبر لتصبح سهلة الإنجاز وبأقل تكلفة.

الرجاء الضغط على الرابط المطلوب للتحميل:

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية .

كفاءة الحكومة الإلكترونية

نجحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في تنفيذ الغالبية العظمى من أهدافها الاستراتيجية وقد حققت الأهداف نسباً متفاوتة من الإنجاز في مجال تعزيز التفاعل والمشاركة المجتمعية، والشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى حماية المعلومات وحقوق المستخدمين.

القنوات المتعددة للخدمات

تعد الفكرة الأساسية التي تقوم عليها استراتيجية الحكومة الإلكترونية هي تحسين تقديم الخدمات من خلال تفعيل الخدمات الإلكترونية على مراحل. ومع ذلك ، لا يكون توفير الخدمات إلكترونياً مفيداً إلا إذا أتيح للعملاء الوصول إلى تلك الخدمات في أي وقت وأي مكان بطريقة سهلة وملائمة. ويعد تحديد القنوات المفضلة للعملاء من العوامل الهامة لنجاح الحكومة الإلكترونية الفعالة.

ستسهل مملكة البحرين لمواطنيها الوصول إلى الخدمات من خلال توفير قنوات متعددة هي:

استراتيجية الأمن الإلكتروني


تولي مملكة البحرين اهتماماً كبيراً بالأمن السيبراني كأحد الركائز الرئيسية في المنظومة التقنية بالمملكة. وتمتاز البحرين بوجود منظومة واضحة لحوكمة الأمن السيبراني أو الأمن الإلكتروني من خلال الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني تحت مظلة وزارة الداخلية وذلك حول الأمن الإلكتروني في مختلف القطاعات بالمملكة منها قطاع الطاقة والقطاع المالي والمصرفي والقطاع الصحي والقطاع التعليمي وغيرها من القطاعات. ومن جانب آخر، فإن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية هي الجهة المسئولة عن حماية وأمن المعلومات في شبكة البيانات الحكومية في مملكة البحرين من خلال تطبيق أحدث التقنيات الموجودة وضمان جودة أمن المعلومات لجميع المؤسسات الحكومية وإطلاق العديد من البرامج وورش العمل المعنية بأمن المعلومات إلى جانب توفير خدمات الدعم والاستجابة لحوادث أمن المعلومات في المؤسسات الحكومية.

التقنيات الناشئة

تحتل مملكة البحرين مكانة رائدة إقليمياً ودولياً في التحول الرقمي، حيث أولت المملكة أهمية كبيرة للتكنولوجيا ودورها في تعزيز نموها الاقتصادي وخلق فرص عمل نوعية ورفع معدلات التنمية البشرية من أجل تقديم حياة أفضل للجميع. لقد كانت البحرين ولاتزال من أوائل الدول الداعمة للمؤسسات والشركات التقنية وتحرص على توفير البيئة التنظيمية المناسبة لها، حيث تثمن المملكة الدور الكبير لهذه المؤسسات في دفع عجلة الاقتصاد الوطني. تعتبر مملكة البحرين أول دولة في منطقة الخليج العربي تقوم بتحرير قطاع الاتصالات لديها كلياً، وقد ساهم ذلك في خلق بنية تحتية راسخة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبحسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، تحتل البحرين المرتبة الأولى عربياً في مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (IDI) والمرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) بحسب تقرير الأمم المتحدة حول جاهزية الحكومة الإلكترونية. لذلك، فإن مملكة البحرين تعتبر من الدول التي تمتلك بيئة تقنية وبنية تحتية لتكنلوجيا المعلومات مجهزة تمامًا لاستيعاب وتبني تقنيات جديدة وناشئة، ولاسيما بأن نسبة مستخدمي الإنترنت في البحرين قد وصلت إلى 98٪ والتي تعتبر في المرتبة الثالثة عالمياً بحسب تقرير ITU.  

العلاقات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأنشطة مستمرة بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التزاماً بالتميز في طريقة عمل الحكومة الإلكترونية والحرص على تقديم مبادرات جديدة ومبتكرة للمواطنين بهدف الحصول على النتائج المرجوة.

إتصل بنا

إذا كنت ترغب في الاتصال مباشرة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية:

يمكنك التواصل مع الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر أحد قنوات التواصل الخاصة به.

مبنى المحرق

مبنى البرشاء (بالقرب من مطار البحرين الدولي)

مبنى رقم 145 ، طريق 2403 ، مجمع 224

المحرق – مملكة البحرين

رقم الهاتف : 000 878 17  973+

رقم الفاكس : 388 338 17 973+

صندوق بريد : 75533

البريد الإلكتروني : info@iga.gov.bh

مبنى مدينة عيسى

بالقرب من وزارة شؤون الإعلام

مبنى رقم 1088، طريق 4025، مجمع 840

مدينة عيسى – مملكة البحرين

رقم الهاتف:  000 878 17 973+

صندوق بريد : 33305

الموقع الإلكتروني :  www.iga.gov.bh

رمز الاستجابة السريعة

امسح الرمز التالي لحفظ معلومات الإتصال الخاصة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على جهازك.

QR Code


آخر تحديث للصفحة: ٣١ أغسطس، ٢٠٢٣