المشاركة الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة

أرائكم تهمنا

تسعى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الاستماع إلى آرائكم ويهمها أن تتواصل معكم بشكل دائم وأن تتلقى ملاحظاتكم وتقييمكم حول كل ما يتعلق بعمل وأداء وخدمات وقنوات الحكومة الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف توفر الهيئة عدة قنوات يستطيع المتعاملين من خلالها من التواصل معها بشكل فعال.

الاستشارات الإلكترونية

تحرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على اعتماد وتطبيق مفهوم الاستشارات الإلكترونية للحصول على آراء وتقييم الجمهور حول الخدمات التي توفرها الحكومة الإلكترونية وكذلك قبل المضي في تنفيذ المشاريع والمبادرات الجديدة.  والهيئة تثق بشكل كامل بآراء وملاحظات واقتراحات جميع المتعاملين معها وعلى وجه الخصوص المواطنين، التي تقدر عاليا مشاركاتهم ومساهماتهم القيمة.

ويمكنكم من خلال الروابط التالية الاطلاع على آلية الاستشارات الإلكترونية وكيفية وصول المواطنين والمقيمين إليها.

كما بإمكانكم الاطلاع على نتائج الاستطلاعات السابقة

دراسة رضا العملاء

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بشكل دوري بإجراء دراسات شاملة لقياس رضا العملاء، ومستوى مؤشر التحول الحكومي الإلكتروني، ومستوى الوعي ببرنامج الحكومة الإلكترونية، وتقييم مستوى تأثير الحكومة الإلكترونية على الجمهور .وتهدف هذه الدراسات إلى التعرف على مواضع القصور بهدف تحسين الأداء وصولا إلى تقديم أفضل مستوى ممكن من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

اضغط هنا للاطلاع على نتائج دراسات رضا العملاء السابقة

مقترحات وملاحظات العملاء

تساهم مقترحات العملاء وملاحظاتهم بشكل رئيسي في تطوير القنوات والخدمات التي يقدمها برنامج الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين. ولذلك فإن البرنامج يعطي أولوية قصوى ويبدي اهتماما كبيراً بالمقترحات التي ترد من قبل العملاء، سواء عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) أو المدونات الإلكترونية التي يديرها مسؤولون في الحكومة، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات.

يتم جمع هذه المقترحات وتحليلها وأخذها بعين الاعتبار من أجل تحسين البرنامج وتقديم أفضل الخدمات للعملاء بهدف الحصول على رضا العملاء بما يتناسب مع توقعاتهم أو حتى تجاوزها.

 

عدد مقترحات العملاء التي تم إستلامها خلال عام 2016. 

 

قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتحليل مقترحات العملاء وملاحظاتهم. وبناء على هذا التحليل فقد توصلت إلى حلول للمشكلات التي تتكرر حولها الملاحظات واتخذت إجراءات بشأنها، وأضافت المقترحات لخطتها المستقبلية من أجل تنفيذها.

أمثلة على الإجراءات المتخذة بناء على ملاحظات العملاء:

 

تثمن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ملاحظات ومقترحات عملائها، فهم المستخدمون الأساسيون للخدمات المقدمة عبر قنواتها المتعددة. وتقوم باستقبال وتنقيح المقترحات وتبحث في جدوى تنفيذها بما يتماشى مع الصالح العام، من أجل لتلبية احتياجات العملاء. لذلك، أخذت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الاعتبار بعض المقترحات التي وردت من خلال نظام "تواصل" وقامت بتطبيقها بالفعل، ومنها على سبيل المثال: تمكين مواطني دول مجلس التعاون من استخدام الخدمات المشتركة، واعتماد عملية تبسيط هذه المعاملات بين الجهات الحكومية المعنية.

كما اهتمت بالملاحظات التي وردت بشأن مشتركي هيئة الكهرباء والماء الذين كانوا مجبرين على إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم في خطوة معينة، مما يشكل عائقا دون إتمام الخدمة لمن لا يمتلك بريداً إلكترونياً، وبناء عليها، جعلت إدخال البريد الإلكتروني اختيارياً.

وتقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمتابعة المستخدمين وفي كثير من الحالات تجري التغييرات اللازمة لمواءمة الخدمات مع احتياجات العملاء المستخدمين قبل أن يتم اقتراحها أو تسليط الضوء عليها.

 

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية

قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بإطلاق جائزة التميز للحكومة الإلكترونية بهدف مكافأة وتسليط الأضواء على مبادرات تقنية المعلومات والاتصالات الرائدة التي اتخذها المجتمع في مملكة البحرين. وتم تخصيص جائزة للمشاركة الإلكترونية (أفضل مقترح إلكتروني) تمنح للمواطنين الذين يقدمون أفكارا مبتكرة في مجال الحكومة الإلكترونية، وذلك تقديرا لاقتراحاتهم التي تسهم في تحقيق مستويات متقدمة من التميز في أعمال الحكومة الإلكترونية.

تعمل هذه الجائزة على تحفيز أفراد المجتمع البحريني على طرح أفكار فريدة ومبتكرة من شأنها تحسين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين مما يسهم في تطوير الحكومة الإلكترونية

التنمية المستدامة

تتحقق التنمية المستدامة اعتماداً على التدريب المستمر للمواطنين وفق نظام يستهدف زيادة الإقبال على استخدام شبكات   التواصل الاجتماعي، وزيادة استخدام أدوات الشراكة الإلكترونية الأخرى، التي تتيح التعرف عن قرب على  ملاحظات  المواطنين، و تمكينهم من المشاركة في صياغة القرارات الحكومية. بناء على ذلك، استُحدث برنامج قدرات التدريبي، من أجل تعزيز الاستراتيجية الوطنية لتعليم تقنية المعلومات والاتصالات، ورفع كفاءات المواطنين البحرينيين وشحذ قدراتهم في هذا المجال، وتحسين معدلات محو الأمية الإلكترونية، ومؤشرات النضج الإلكتروني في مملكة البحرين. كما يحرص البرنامج على تزويد المواطنين بالمهارات والمعارف اللازمة لمباشرة مهامهم اليومية الأساسية في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى استخدام بوابة الحكومة الإلكترونية (bahrain.bh) والاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة بها.

إدارة بناء القدرات التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مسؤولة عن تنفيذ آلية التدريب لبناء القدرات لدى مختلف شرائح المجتمع من أفراد وموظفي الحكومة، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في شتى مؤسسات المجتمع المدني.

التفاعل مع العملاء

يسعدنا أن نستقبل اقتراحاتكم وأفكاركم من أجل أن نتمكن من تطوير أداء الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، ويمكنكم التواصل معنا عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل"، أو الكتابة إلينا عبر البريد الإلكتروني info@iga.gov.bh أو عبر الفاكس: 97317388338+ ، وسنقوم بدورنا بدراسة هذه الأفكار والمقترحات وتقييم إمكانية وجدوى تطبيقها.

كما يمكنكم متابعة آخر مستجداتنا وأخبارنا أو التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مجموعة وصفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع "فيس بوك" و حسابنا في موقع "تويتر" بالإضافة إلى قناة للفيديو في موقع "يوتيوب" ، ونرحب بمساهماتكم وانضمامكم إلينا في صفحاتنا الخاصة الموجودة في هذه المواقع.

صفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع فيس بوك

صفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع انستغرام

قناة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع يوتيوب

حساب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع تويتر

 

 

آخر تحديث للصفحة: 19 مارس 2017

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...