عن الحكومة الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة

مقدمة

تهدف بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh إلى توفير محطة واحدة تسهل الاستفادة والوصول إلى مختلف الخدمات الحكومية المتاحة إلكترونياً.

انطلقت رحلة توفير الخدمات الحكومية إلكترونياً مع تأسيس هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في أغسطس 2007 بموجب مرسوم ملكي، ينص على أن تتبع الهيئة مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنسيق وتنفيذ برامج الحكومة الالكترونية وفقاً للاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تضعها اللجنة العليا لتقنية المعلومات التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالعديد من المهام منها على سبيل المثال اقتراح السياسة العامة والتشريعات والقرارات المناسبة لتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية، والبرامج اللازمة لتقنية المعلومات والبيانات وتقديم الخدمات وتيسير الاتصالات بين كافة أجهزة الدولة، وإنشاء قنوات إلكترونية لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية، إضافة لتقديم الدعم الفني والمساندة العلمية إلى الوزارات والجهات الحكومية الأخرى.

إستراتيجية الحكومة الإلكترونية

أطلقت مملكة البحرين أولى استراتيجياتها المتعلقة بالحكومة الالكترونية في عام 2007 وتمتد حتى عام 2010، وكانت مبنية على قواعد وأسس قوية، وركزت في بادئ الأمر على تكامل الجهود الحكومية من أجل تقديم خدمات أفضل وأسرع للمواطنين. تمكنت هذه الإستراتيجية من تحقيق أهداف هامة متمثلة في أن تصبح مملكة البحرين رائدة في مجال الحكومة الإلكترونية، تلتزم بتوفير كل الخدمات الحكومية التي تتسم بالتكامل وأن تكون الأفضل في نوعها ومتاحة للجميع من خلال القنوات التي يختارونها.

ومن أبرز الانجازات في تلك الفترة تحقيق مملكة البحرين الريادة العالمية في مجال الحكومة الإلكترونية وارتفاع ترتيبها العام في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2010م إلى المركز الثالث عشر عالمياً بعد أن كان الثاني والأربعين، والثالث آسيوياً، والأول خليجياً وعربياً وعلى مستوى دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تدشين ما يقارب 203 خدمة إلكترونية عبر عدة قنوات إلكترونية، هي بوابة الحكومة الإلكترونية، وبوابة الهاتف النقال، ومراكز الخدمات، ومنصات الحكومة الإلكترونية ومركز الاتصال الوطني.

اليوم أصبحت الحكومة الإلكترونية جزءاً أصيلاً في منظومة الخدمات التي توفرها الحكومة للمواطنين والمقيمين والزوار وأصحاب الأعمال والجهات الحكومية، وبفضل هذه الانجازات أصبحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من المؤسسات الرائدة عالمياً وجرى تقديرها من احتلالها لمواقع متقدمة في مختلف المؤشرات العالمية بالإضافة إلى حصولها على عدد كبير من الجوائز العالمية. كما ارتفعت مؤشرات رضا العملاء عن الخدمات المقدمة إلكترونياً، حيث أعرب أكثر من ثمانية من كل عشرة مواطنين أو مؤسسات أعمال عن رضاهم عن مستوى وجودة الخدمات المقدمة.

إستراتيجية الحكومة الإلكترونية 2012 - 2016

في مايو 2012 تم الإعلان عن إطلاق استراتيجية وطنية جديدة لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية تمتد حتى عام 2016، وشكلت خطوة مهمة في رحلة الحكومة الالكترونية نحو تعزيز وضع المملكة في مجال الخدمات الإلكترونية على المستوى العالمي. وتحمل الاستراتيجية الجديدة في طياتها أكثر من 90 مبادرة سيتم إطلاقها خلال السنوات الأربعة للاستراتيجية، تشمل على سبيل المثال لا الحصر إصدار تشريعات وأنظمة تسهم في خلق بيئة إلكترونية آمنة وتطوير بنية تحتية وقدرات تقنية متطورة في جميع الجهات الحكومية وتعزيز إجراءات تقديم الخدمات من خلال توفير محطات الخدمة الواحدة وإطلاق قنوات اتصال جديدة، وخلق منصات بيانات مفتوحة من شأنها تعزيز الابتكار وروح المبادرة والتي من المؤمل أن تؤدي إلى تطوير عدد كبير من التطبيقات والخدمات الجديدة.

كما ستعمل الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية على تحقيق التميز للجيل القادم من العمليات الحكومية من خلال رفع كفاءتها وتقديم خدمات عالية الجودة بطريقة فعّالة، وتشجيع المشاركة الفاعلة من المتعاملين بالتعاون مع كافة الشركاء وإرساء ثقافة الابتكار وروح المبادرة.

الرجاء الضغط على الرابط المطلوب للتحميل:

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.  

كفاءة الحكومة الإلكترونية

نجحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في تنفيذ الغالبية العظمى من أهدافها الاستراتيجية وقد حققت الأهداف نسباً متفاوتة من الإنجاز في مجال تعزيز التفاعل والمشاركة المجتمعية، والشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى حماية المعلومات وحقوق المستخدمين.

استراتيجية القنوات المتعددة

وضعت الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين نصب عينيها تقديم خدمات ذات جودة عالية للعملاء تُقدم من خلال قنوات متعددة.

القنوات المتعددة للخدمات

تعد الفكرة الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الحكومة الإلكترونية هي تحسين تقديم الخدمات من خلال تفعيل الخدمات الإلكترونية على مراحل. ومع ذلك ، لا يكون توفير الخدمات إلكترونياً مفيداً إلا إذا أتيح للعملاء الوصول إلى تلك الخدمات في أي وقت وأي مكان بطريقة سهلة وملائمة. ويعد تحديد القنوات المفضلة للعملاء من العوامل الهامة لنجاح الحكومة الإلكترونية الفعالة.

ستسهل مملكة البحرين لمواطنيها الوصول إلى الخدمات من خلال توفير قنوات متعددة هي :

المبادرات والإنجازات

حقق برنامج الحكومة الإلكترونية منذ إطلاقه في مايو 2007 العديد من المبادرات والإنجازات الهامة.

إتصل بنا

إذا كنت ترغب في الإتصال مباشرة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية:

مبنى البرشاء (بالقرب من مطار البحرين الدولي)

مبنى رقم 145 ، طريق 2403 ، مجمع 224

المحرق – مملكة البحرين

رقم الهاتف : 388 388 973+

رقم الفاكس : 388 338 973+

صندوق بريد : 75533

البريد الإلكتروني : info@iga.gov.bh

الموقع الإلكتروني : www.iga.gov.bh

رمز الاستجابة السريعة

امسح الرمز التالي لحفظ معلومات الإتصال الخاصة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على جهازك

 

آخر تحديث: 20 أكتوبر2016

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...