أين تذهب استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة

مقدمة

لن تقف حائراً بعد اليوم تفكر كيف تقضي وقتك في مملكة البحرين، فالجميع يجد ما يرغب فيه وتميل إليه نفسه، فإن كنت من محبي التاريخ، فتراث البحرين زاخر بما تهواه ابتداء من القلاع الأثرية التي تعود في زمنها إلى أكثر من 5000 آلاف سنة حينما كانت البحرين موطن الحضارات. ولعل متحف البحرين الوطني خير شاهد على ما نقول لأنه ينقلك من طيات الكتب والمجلدات ليلقي بك أمام صورة حية تجعلك تعيش الزمن القديم وكأنك فردا منه، فتجد المقابر الدلمونية الحافلة بمقتنياتها الفضية والذهبية، كما تجد أساطير زهرة الخلود وجلجامش مسطرة أمامك في لوحات ضخمة مبهرة.

قلعة الرفاع، وعراد، والبحرين تعد من الرموز والعلامات الكافية التي تشهد على تاريخ البحرين الأزلي الذي تميز بأسلوبه العمراني القديم، كما وإن السير في أزقة المحرق كافيا للتعرف على تراث البحرين من خلال تصاميم البيوت وأدوات البناء المستخدمة فيها. وأما زمن الغوص وصيد اللؤلؤ فإنه محفوظ لمحبي التاريخ في متحف اللؤلؤ، هذا فضلا عن أول بئر للنفط وجسر الملك فهد الذي يعد من أحد أبرز العوامل السياحية في المملكة.

وأما إن كنت من محبي الطبيعة، فإنك تجد مبتغاك في محمية العرين، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة في المملكة التي تضم أنواعا مختلفة من الطيور والغزلان البرية، أو بإمكانك الاكتفاء بمشاهدة شجرة الحياة التي تقف شامخة وسط الصحراء القاحلة، متحدية بذلك قساوة الحياة الطبيعية في تلك المنطقة.

ونصيب الرياضيين من المتعة والمرح محفوظ في مملكة البحرين، خاصة لمحبي السرعة، وذلك من خلال حلبة البحرين الدولية، وأخيرا وليس آخراً "جنة دلمون المفقودة" المليئة بالألعاب المائية والتي تغنيك عناء وتكاليف السفر في أوقات الصيف الملتهبة.

وليس من المغالاة لو قلنا بأن البحرين تحقق رغبات الجميع على مختلف ميولهم، فحتى هواة جمع الطوابع والعملات لهم من المتاحف ما يتجهون إليه لإشباع احتياجاتهم.

ويعد مسجد الفاتح في منطقة الجفير خير مرشد لمن يرغب في التعرف عن الإسلام ومبادئه وأحكامه وذلك من خلال مجموعة من المرشدين المؤهلين للقيام بمثل هذه المهمة.

المتاحف

متحف البحرين الوطني

يعتبر متحف البحرين الوطني خير مثال لتجسيد تاريخ البحرين عبر حقباتها الزمنية التي تعود لحوالي 6000 سنة. يضم المتحف أربع قاعات عرض رئيسية، هي قاعة الحضارة الدلمونية، وقاعتان تجسدان الحياة البحرينية قبل مرحلة الصناعة، والأخيرة تلقي الضوء على البيئة الطبيعية في البحرين من خلال بعض العينات النباتية والأخرى الحيوانية التي عاصرت ذلك الزمن.

 

متحف النفط والبئر رقم 1

وهو أول بئر للنفط في مملكة البحرين يحكي تاريخ الصناعة النفطية في البحرين من خلال بعض المعروضات القيمة، وعدد من أدوات التنقيب التي كانت تستخدم في تلك الفترة، إضافة إلى عدد من المستندات الوثائقية التي تعرض صورا لعمليات التنقيب في ذلك الوقت.

 

بيت القرآن:

يضم بيت القرآن مجموعة قيمة من المخطوطات القرآنية اليدوية النادرة في منطقة الخليج العربي. ويضم المبنى مسجدا ومكتبة وقاعة للاجتماعات ومدرسة إضافة لمتحف يحوي خمس قاعات للعرض.

 

متحف العملات

يعرض المتحف مجموعة قيمة من العملات النقدية المستخدمة في الفترة المتزامنة مع ظهور الإسلام وحتى وقتنا الحاضر، كما ويضم عملات نقدية نادرة ولا تقدر بثمن للمهتمين بها.

 

متحف الطوابع:

يعرض هذا المتحف مجموعة من الطوابع والأختام البريدية الصادرة والمستخدمة في مملكة البحرين.

 

متحف راشد العريفي:

يهذا المتحف يعكس الأعمال الفنية البحرينية بصورة متأثرة بشكل كبير بالحضارة الدلمونية، التي تعكس تاريخ وحضارة البحرين، جسدها الفنان البحريني المعروف راشد العريفي.

المقاصد السياحية

مسجد الفاتح:

يعرف أيضاً بمركز الفاتح الإسلامي/المسجد الكبير ويعتبر أكبر مسجد في البحرين ويتعدى مسجد الفاتح كونه مكاناً للعبادة فقط، ليكون بدوره مقصداً للسياح..

 

مسجد الخميس:

يعود تاريخ بناء مسجد الخميس إلى العام 692 بعد الميلاد، وذلك في عهد الخليفة عمر الثاني ليكون أول مسجد في البحرين. وما زالت آثاره باقية يقصدها الزوار من كل مكان.

 

قلعة عراد:

كباقي قلاع البحرين، تتميز قلعة عراد بتصميمها النموذجي الذي يمكنها من أداء واجبها في ذاك الوقت كحصن منيع ضد الأعداء، ولازال البحث قائما من قبل علماء الآثار لمعرفة تاريخ تشييد هذه القلعة بالتحديد، علما بأنها تعود في تاريخها للقرن الخامس عشر. وتتميز قلعة عراد القريبة من مطار البحرين الدولي بروعة منظرها الذي يختال بإنارته ليلا...

 

باب البحرين

يقع باب البحرين في حي الأعمال المركزي بالمنامة ويرجع تاريخه إلى العام 1940م حيث قام البريطانيون بتشييده آنذاك، ويؤوي اليوم عدد من المكاتب الحكومية في المملكة من بينها إدارة السياحة..

 

سوق المنامة:

هي أحد الأسواق الحيوية في قلب العاصمة وبالقرب من باب البحرين وتضم المحلات الشعبية والحديثة في مكان واحد. فإن كنت تحب اقتناء المنتجات الشعبية أو الحديثة، فما عليك إلا السير في أزقة المنامة الضيقة، إذ تجد فيها مبتغاك من البهارات البحرينية، الأقمشة والملابس التقليدية المختلفة، الحلويات والمكسرات، والعديد من الهدايا التذكارية لتقدمها لمن تحب.

 

سوق الذهب:

زيارة واحد لسوق الذهب تعني الكثير، فلا يخف على أحد أن تجد الذهب ذو الجودة العالية (18 أو 21 قيراط) أو اللؤلؤ البحريني الذي تجده يزين المتاجر بنقاوته وجماله، وكل ذلك تجده في هذه السوق الذهب الكائنة في العاصمة المنامة.

 

معبد باربار:

موقع أثري هام يقع في قرية باربار ويضم ثلاثة معابد، أحدثها ما اكتشفه فريق علم الآثار الدانماركي عام 1954م، بينما يعود اكتشاف المعبدان الآخران للعام 3000 قبل الميلاد.

 

قلعة البحرين:

تقع قلعة البحرين على تله من صنع الإنسان بناها في الفترة الزمنية مابين العام 2300 قبل الميلاد وحتى القرن السابع عشر الميلادي. وشكلت هذه القلعة آنذاك حصنا منيعا ضد الأعداء خاصة في العهد الدلموني الذي كانت فيه البحرين مطمعا للبرتغاليين، ونظرا لتلك الأهمية فقد اختيرت قلعة البحرين لتكون احد معالم التراث العالمي من قبل منظمة اليونيسكو في عام 2005.

 

المقابر الدلمونية:

تعود المقبرة الدلمونية للعهد الدلموني ، أو العصر البرونزي كما سماه الفريق الدنماركي للتنقيب عن الآثار، أي أنها تعود للفترة ما بين العام 4100- 3700 قبل الميلاد.

 

جسر الملك فهد

افتتح جسر الملك فهد في 25 نوفمبر من العام 1986، ويبلغ طوله حوالي 25 كلم ليربط عبره المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين.

 

شجرة الحياة:

اتعتبر شجرة الحياة من عجائب الطبيعة في مملكة البحرين ، كونها باقية صامدة شامخة تواجه قساوة الحياة الصحراوية القاحلة لما يقارب 400 سنة دون عناصر حياة قريبة منها.

 

بيت سيادي:

أحد معالم البحرين الأثرية الفنية العريقة التي تزين مدينة المحرق، بناها تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم سيادي لتشهد بزخرفها وأسقفها المنحوتة على الذوق البحريني الرفيع الذي امتاز به القرن 19.

 

قلعة سلمان بن أحمد الفاتح:

تقع قلعة سلمان بن أحمد الفاتح أو كما هي معروفة بـ"قلعة الرفاع" في منخفض الحنينية ما بين الرفاعين الشرقي والغربي. تحتوي القلعة على مستندات ووثائق ومخطوطات في فن الخط العربي، و مجموعات نادرة من المصاحف القرآنية فضلا عن الحرف والصناعات التقليدية المعروضة في سوق من الثلاثينات.

 

بيت الجسرة

بني بيت الجسرة عام 1907 في عهد الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة وهو مسقط رأس الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. ومع انتقال العائلة الحاكمة إلى الرفاع ، كان بيت الجسرة بعد تركه بحاجة إلى ترميم وهو ما آلت إليه الحال في العام 1986 إذ فتح أبوابه من جديد مستقبلاً الزوار.

 

بيت الشيخ عيسى:

يقدم هذا البيت مثالاً واضحاً لفن العمارة البحرينية التي يكمل جمالها ما هو معروف بالعامية بـ:"البادكير" أو صائد الريح، إضافة إلى جدرانه المنقوشة بالزخارف المتداخلة والتي تعد نموذجاً مثالياً للحياة التقليدية التي كانت سائدة في القرن التاسع عشر.

 

حلبة البحرين الدولية:

مكان يلتقي فيه محبي السرعة من كل مكان، ليجعل منه مكاناً ينبض بالحياة رغم أنه يقع في منطقة الصخير الصحراوية. يتميز مبنى الفورمولا 1 بتصميمه الراقي المطابق للمعايير العالمية والذي جعل منه من أرقى الحلبات على الساحة الدولية، ولا تكتفي الحلبة بالسباق فقط بل تجعل من ذلك الحدث العالمي مهرجانا يستمتع به الجميع بصورة تجعله محفورا في ذاكرة كل من يقصده. ولمزيد من المعلومات حول حلبة البحرين الدولية يمكنكم زيارة موقعها الالكتروني www.bahraingp.com

 

جنة دلمون المفقودة:

هي الأولى من نوعها في المنطقة، فهي أكبر حديقة مائية إن صح التعبير تمزج بين الاسترخاء والاستمتاع بأروع المغامرات المائية في وقت واحد. تضم الحديقة حوالي 14 منزلقاً مائياً بتصاميم مختلفة تجعل من يومك حافلا بالمتعة والمرح، فهناك برك للأطفال وأخرى تطوف بها العائلات بطوافاتها إضافة إلى العديد من المرافق التي تضمن لك المتعة وكأنك متواجد في واحة خضراء وسط صحراء قاحلة. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعها الالكتروني www.lpodwaterpark.com

 

مصنع عالي للفخار:

أحد أروع الأماكن التي تستحق زيارتكم في البحرين، لما يحمله من عبق القديم الممزوج بروح العصر الحاضر، تجد الأنامل تتحرك بخفة ورشاقة لتقدم لك أدق المصنوعات الفخارية وما ذلك إلا باستخدام آلات بدائية تقليدية جدا يعد التنور من أهمها.

 

مركز الجسرة للحرف اليدوية:

بقع هذا المركز في قرية الجسرة، وهو يضم غرفاً صغيرة يمارس فيها كل عامل مهنته بمهارة وحرفية عالية، فهناك صناعة الفخار و النسيج وصناعة السلال إضافة إلى الهدايا التذكارية التي يمكنك ان تقدمها لمن تحب.

 

صناعة النسيج:

المهنة التي مازالت صامدة أمام مغريات العصر واحتياجاته المتطورة، تتخذ من قرية بني جمرة مركزاً لها تنتج فيها أجمل المنسوجات المتناسقة الألوان وذلك في دقة متناهية قد يصعب على الآلات الحديثة القيام بها، فهي تحتم على العامل أن يوافق ما بين ما يقارب حوالي 2600 خيطا مشدودا على آلة النول طول الواحد منه حوالي 30 متراً.

 

مركز الحرفيين:

يدار مركز الحرفيين من قبل المرأة البحرينية، وتجد فيه أجمل الإبداعات المتراوحة بين المجوهرات والمنتجات النحاسية والخشبية وحتى الورقية، فضلاً عن التطريز وفن الخط العربي.

 

مشاهدة الدلافين:

لا تتردد في أن تخرج في رحلة بحرية من نادي البحرين لليخوت لتستمتع بمشاهدة الدلافين المتواجدة في مياه الخليج الدافئة، كما أنك لن تستطيع أن تغفل مشاهدة الصيادين المحليين في مراكبهم الشراعية الخشبية وهم يسعون وراء تحصيل رزقهم. 

 

صيد اللؤلؤ:

تشتهر البحرين بلؤلؤها الطبيعي الفائق النقاوة، ويمكنك أن تحمل معك واحدة من هذه الأحجار الطبيعية لتضيفها إلى مقتنياتك أو تقدمها لمن تحب. 

مشاهدة الطيور:

إن كنت من محبي الطيور فلا تتردد في أن تأخذ جولة في جزر حوار لتستمتع بمشاهدة طيور النورس واللقالق والصقور تحلق على الجزيرة التي لا تبعد سوى 20 كلم عن الجزيرة الأم البحرين. وتغادر المراكب من ميناء الدور في العاشرة صباحاً يومياً .

التسوق

في مملكة البحرين الكل يجد ما يناسب ذوقه، فكيفما كانت اهتماماتكم في الشراء فإن الفرص متاحة للجميع بدءاً من المحلات الصغيرة الخاصة وحتى المجمعات التجارية الكبيرة المتميزة برقيها ومحلاتها العالمية المشهورة بمصمميها العالميين.

فهناك ما يناسب كل مناسبة و كل محفظة، فلو أردت المتاجر الصغيرة المتواضعة القابلة للمساومة فيها فلا تتردد في زيارة مدينة المنامة أو المحرق، وأما إن كنت تسعى للذوق الراقي والرفيع المستوى، فاقصد المجمعات التجارية المتناثرة في المملكة كمجمع سيتي سنتر البحرين، مجمع العالي، مجمع السيف، مجمع الدانة، ومجمع سترة التجاري الذي افتتح حالياً.

كما أن هناك عدداً من المجمعات الصغيرة التي تعرض مجموعة واسعة من السلع، مثل مجمع يتيم في العاصمة المنامة، مجمع المارينا، مجمع اللولو (المعروف بالاقمشة)، مجمع التأمينات (المتخصص في منتجات الاتصالات السلكية واللاسلكية ولوازمها)، و مودا مول (المعروف باسم مجمع الشيراتون).

ولتكتمل زيارتك التسوقية فلا بد أن تزور سوق المنامة الشعبي، سوق المحرق، والسوق الايراني في منطقة مدينة عيسى والذي يبيع الأشياء المستعملة بأسعار زهيدة، فضلاً عن سوق الطيور، سوق واقف في مدينة حمد لبيع الفاكهة والخضراوات، وسوق المنامة المركزي لبيع الأسماك، كل هذه الأسواق تقدم لك نظرة متعمقة للمنتجات المحلية الساحرة.

وأما ضواحي المملكة فتضم مجمع الرفاع، مجمع العلوي الكائن في منطقة النويدرات، مجمع مدينة عيسى، مجمع جواد في باربار، النجيبي في سار، والجزيرة في منطقة الماحوز.

وعلى الرغم مما تم ذكره، فلا يمكنك أن تفوت فرصة الزيارة إلى "مخازن رامز التجارية" التي تغزو المملكة، فهو المكان الأنسب للمساومة إذ تجد فيه كل احتياجاتك العائلية وحتى مستلزمات الحفلات البسيطة.

ومن الصحيح القول بأن البحرين تفتخر بالأعداد الوافرة من المحلات التجارية الفردية أو المختصة بالبيع بالتجزئة وخصوصاً تلك الموجودة في مدينة المنامة وضواحيها، فهناك حلويات محلية لتتذوقها، متاجر مصممين، وصالات لعرض الفنون المحلية، فضلاً عن المخازن الفريدة لبيع التحف.

 

مجمع سيتي سنتر البحرين:

مجمع سيتي سنتر البحرين هو أكبر المجمعات التجارية الموجودة في مملكة البحرين، يقدم هذا المجمع لرواده تجربة فريدة من نوعها في التسوق والرفاهية والمتعة والمرح تحت سقف واحد، يقع هذا المجمع في قلب مدينة المنامة ويضم أكثر من 350 محلا تجاريا عالميا بالإضافة إلى أول حديقة ألعاب مائية داخلية في المنطقة والتي تبلغ مساحتها حوالي 15 ألف قدم (واهوو) ، كما يضم أكبر مجمع للسينما في البحرين بواقع 20 صالة عرض ، ويضم أيضا صالة ألعاب كبيرة للأطفال والشباب (ماجيك بلانت). يحتوي مجمع سيتي سنتر البحرين على أكثر من 50 مطعما ومقهى يتم من خلالها تقديم خيارات عالمية متعددة لزوار المجمع. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع http://www.bahraincitycentre.com

 

مجمع السيف التجاري:

أحد أكبر وأشهر المجمعات التجارية في المملكة ، يتضمن عدد كبير من المحلات العالمية الشهيرة وباقة واسعة من المطاعم إضافة إلى مجمع السينما والذي يضم 16 صالة للعرض. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع www.seefmall.com.bh

 

مجمع العالي التجاري:

مجمع العالي التجاري الذي يتميز بتصميمه المستوحى من الفكر البحريني القديم، يضم أبرز المحلات التجارية ذات الماركات العالمية الشهيرة.

 

مجمع البحرين التجاري:

يضم مجمع البحرين أكثر من 120 محلا تجاريا عالميا، ولعل أهم ما يميزه وجود أحد أكبر محلات الهايبر ماركت في البحرين "جيان". يعتبر مجمع البحرين التجاري والذي تبلغ مساحته 750.000 قدم مربع، مكاناً مناسباً للعائلات والزوار على حد سواء وهناك ما يقارب 1600 موقفاً للسيارات. زوروا موقع المجمع لمزيد من المعلومات www.thebahrainmall.com

 

مجمع الدانة التجاري:

يقدم مجمع الدانة التجاري لمرتاديه ما يحتاجونه من سبل الراحة والرفاهية في آن واحد، وذلك بما يحتويه من المحلات العالمية والمقاهي . كما وتوجد فيه صالة ألعاب كبيرة تحفظ لأطفالك حقهم من المتعة والمرح إضافة إلى دور السينما ذات المعايير والتصميم العالمي الراقي. للمزيد من المعلومات، زوروا موقع المجمع: www.danamall.net

 

مجمع يتيم:

ضمن منطقة مكتظة بالمباني، يفرض مجمع يتيم التجاري نفسه على مساحة وقدرها 10.000 مترا مربعا ليكون أول مجمع تجاري في مملكة البحرين. لمن يرغب في المزيد زوروا موقع المجمع www.yateemcentre.com

 

آخر تحديث للصفحة: 23 فبراير 2017

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...