العلاقات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

مقدمة

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأنشطة مستمرة بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك التزاماً بالتميز في طريقة عمل الحكومة الإلكترونية والحرص على تقديم مبادرات جديدة ومبتكرة للمواطنين بهدف الحصول على النتائج المرجوة.

فيما يلي المزيد من المعلومات حول العلاقات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الأمم المتحدة

تمتد علاقة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مع الأمم المتحدة منذ إنشاء الهيئة في 2007، وأبرز ما يوثق هذه العلاقة هو التقرير الذي تصدره الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية كل سنتين، وتمكنت مملكة البحرين من المحافظة على مراكز متقدمة عربياً وعالمياً في هذا التقرير، وترجمت النسخة الصادرة في 2014 إلى اللغة العربية (PDF، 11.0 ميغابايت، 284 صفحة).

استضافت مملكة البحرين فعاليات منتدى وحفل توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 ، وبذلك تكون أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث العالمي. كما استضافت زيارتين لوفدين من الأمم المتحدة للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية، ونظمت ورشة عمل حول مؤشرات الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للبلدان الأقل نمواً، وورشة عمل المركز العربي لتطوير المحتوى الإلكتروني.

كما حصلت مملكة البحرين على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن ثلاث فئات في 2010، وفئة في 2012 و2013، و2014. وشاركت المملكة في ملتقى البحرين العالمي للحكومة الإلكترونية الذي تمت فيه مناقشة مؤشرات الأداء والمعايير الموضوعة من قبل الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات حول التعاون بين الأمم المتحدة ومملكة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية اضغط هنا.

وكالة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA)

تعمل إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) بشكل وثيق مع الحكومات والجهات المعنية لمساعدة البلدان في جميع أنحاء العالم لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقد استضافت مملكة البحرين على مدى عامين متتاليين وفوداً من الأمم المتحدة​ للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية، شمل البرنامج زيارات للهيئة ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بغرض الاطلاع على المبادرات والمشاريع الرائدة في مجالي الحكومة الإلكترونية والخدمة العامة.

كما نظمت الهيئة ورشة عمل حول مؤشرات الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للبلدان الأقل نمواً بمشاركة ممثلين عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA)، والتي تمحورت فكرتها حول التنمية المستدامة.

كما شاركت الهيئة في تقديم عرض لنتائج ملتقى البحرين العالمي لخبراء الحكومة الإلكترونية في نيويورك، حيث نقلت لهم الهيئة التحديات والمقترحات من الدول الأعضاء لتطوير مؤشر جاهزية الحكومة الإلكترونية وإضافة أفكار جديدة، بحيث تظهر تطور الدول وتعكس مدى جاهزية الحكومة الإلكترونية في هذه الدول.

هذا إلى جانب استضافة الهيئة للاجتماع التحضيري للائتلاف العالمي قبل عقده في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في عام 2010م.وقدمت الهيئة مقترحاً لإنشاء "المركز الإلكتروني لأهداف الألفية للتنمية" وإعداد برنامج بناء القدرات من خلال توفير التدريب الإلكتروني اللازم والخدمات الاستشارية المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات لأفريقيا وللبلدان الأقل نمواً، وعملت أيضاً مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) على تقرير حول الانجازات المتحققة ضمن أهداف التنمية الألفية (2010-2012).

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)

اختيرت المنامة عاصمة مملكة البحرين عاصمةً للأبداع ورواد الأعمال العرب لعام 2014م بالتعاون مع مركز التنمية الصناعية التابع لمنظمة الامم المتحدة (UNIDO) ومنتدى الفكر العربي، واضعة بذلك أولى بصماتها على خارطة ريادة الأعمال والاستثمار. ومن أجل ذلك، قامت باستحداث مجموعة من الأنظمة والاستراتيجيات التي تصب في مصلحة تمكين الرواد في النشاط الاقتصادي بشكل جعل مملكة البحرين قبلة استثمارية واقتصادية ومركزاً مالياً عالمياً.

وتضمن جدول فعاليات اختيار العاصمة المنامة كعاصمةً للأبداع ورواد الأعمال العرب مجموعة من البرامج والندوات والمؤتمرات الهادفة الى تعريف الشباب بمفاهيم ريادة الاعمال وإبراز دور القطاع الخاص، ومن ضمن جدولها مؤتمر البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية والذي أقيم في أبريل 2014 في نسخته السابعة تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات.

وشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 5 آلاف شخص شملت الافتتاح الرسمي وجلسات العمل ، فضلاً عن مشاركة 67 متحدثاً إلى جانب معرض البحرين لتقنية المعلومات 2014 وورش العمل.

الوكالة الكورية الوطنية لترويج التجارة والاستثمار (KOTRA)

وقعت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مذكرة تفاهم مع الوكالة الكورية الوطنية لترويج التجارة والاستثمار (KOTRA) ، يتم بموجبها المساهمة في تنمية قطاع تقنية المعلومات وبناء القدرات وتشجيع وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات إلى مملكة البحرين.  وذلك عن طريق تبادل الخبرات والزيارات والاطلاع على أحدث المشاريع، والتعرف على أبرز الحلول التقنية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والخدمات الإلكترونية.

وتقوم الهيئة بموافاة الوكالة الكورية بالمستجدات حول المشاريع والمناقصات والفرص الاستثمارية المتاحة من خلال مشاريع الهيئة في تقنية المعلومات والاتصالات والخدمات الإلكترونية وهندسة الإجراءات وعبر إنشاء قاعدة معلوماتية واسعة توفر المعلومات الدقيقة للمستثمرين الحاليين والمحتملين، وستقوم الهيئة الكورية بالتواصل مع الشركات والمستثمرين في كوريا لعرض الفرص المتاحة في المملكة.

الاتحاد الأوروبي

وقعت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية اتفاقية في مجال العلوم والتكنولوجيا مع شبكة التعاون الدولية للعلوم والتكنولوجيا (PDF، 1.6 ميغابايت، 4 صفحات) (الاتحاد الأوروبي-دول مجلس التعاون الخليجي)، التي نسقت أيضاً لمشاركة وفد كبير رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي يضم قرابة 30 من خبراء المفوضية في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2015 للمرة الأولى.

وقدم الوفد ورشة عمل "رؤية الاتحاد 2020"، تحدثت عن المبادرة التي تعد أكبر برنامج تمويلي للبحوث والابتكار، حيث خصصت له موارد مالية بقيمة 80 مليار يورو متاحة لمدة سبع سنوات من 2014 وإلى 2020، خصوصاً مع التوسع الذي يشهده البرنامج الأوربي بحيث أصبح مفتوحاً للعالم مما يعني أن المشاركة مفتوحة للجميع دون اعتبار لأماكن تواجدهم أو إقامتهم للاستفادة من هذه المبادرة.

 

 

آخر تحديث للصفحة: 6 أبريل 2017