المشاركة الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

أرائكم تهمنا

تسعى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الاستماع إلى آرائكم ويهمها أن تتواصل معكم بشكل دائم وأن تتلقى ملاحظاتكم وتقييمكم حول كل ما يتعلق بعمل وأداء وخدمات وقنوات الحكومة الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف توفر الهيئة عدة قنوات يستطيع المتعاملين من خلالها من التواصل معها بشكل فعال.

الاستشارات الإلكترونية

تحرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على اعتماد وتطبيق مفهوم الاستشارات الإلكترونية للحصول على آراء وتقييم الجمهور حول الخدمات التي توفرها الحكومة الإلكترونية وكذلك قبل المضي في تنفيذ المشاريع والمبادرات الجديدة.  والهيئة تثق بشكل كامل بآراء وملاحظات واقتراحات جميع المتعاملين معها وعلى وجه الخصوص المواطنين، التي تقدر عاليا مشاركاتهم ومساهماتهم القيمة.

ويمكنكم من خلال الروابط التالية الاطلاع على آلية الاستشارات الإلكترونية وكيفية وصول المواطنين والمقيمين إليها.

كما بإمكانكم الاطلاع على نتائج الاستطلاعات السابقة

دراسة رضا العملاء

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بشكل دوري بإجراء دراسات شاملة لقياس رضا العملاء، ومستوى مؤشر التحول الحكومي الإلكتروني، ومستوى الوعي ببرنامج الحكومة الإلكترونية، وتقييم مستوى تأثير الحكومة الإلكترونية على الجمهور .وتهدف هذه الدراسات إلى التعرف على مواضع القصور بهدف تحسين الأداء وصولا إلى تقديم أفضل مستوى ممكن من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

اضغط هنا للاطلاع على نتائج دراسات رضا العملاء السابقة

مقترحات وملاحظات العملاء

تساهم مقترحات العملاء وملاحظاتهم بشكل رئيسي في تطوير القنوات والخدمات التي يقدمها برنامج الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين. ولذلك فإن البرنامج يعطي أولوية قصوى ويبدي اهتماما كبيراً بالمقترحات التي ترد من قبل العملاء، سواء عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) أو المدونات الإلكترونية التي يديرها مسؤولون في الحكومة، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات.

يتم جمع هذه المقترحات وتحليلها وأخذها بعين الاعتبار من أجل تحسين البرنامج وتقديم أفضل الخدمات للعملاء بهدف الحصول على رضا العملاء بما يتناسب مع توقعاتهم أو حتى تجاوزها.

 

عدد مقترحات العملاء التي تم إستلامها خلال عام 2016. 

 

من باب حرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على تقديم أفضل الخدمات وارضاء جمهورها، تقوم الهيئة بشكل دوري بتحليل مقترحات العملاء وملاحظاتهم. وبناءً عليه، قامت باتخاذ مجموعة من الاجراءات حول الملاحظات المتكررة، مع إضافة المقترحات لخطتها المستقبلية لتنفيذها في أقرب وقت.

من بين أبرز الأمثلة على الإجراءات التي اتخذتها الهيئة بناءً على ملاحظات الجمهور والمستفيدين من خدماتها:


ويجري حاليا اتخاذ المزيد من الإجراءات بناءً على ملاحظات العملاء، وهي مدرجة في خطط التنفيذ المستقبلية، منها:

  • تطوير خدمة دفع جديدة لفواتير شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) عبر البوابة الوطنية.
  • تعزيز خدمة تسجيل المركبات الإلكترونية عن طريق تضمين تسجيل المركبات المرخصة التجارية.
  • إضافة ميزات جديدة للنظام الوطني للشكاوى والشكاوى "تواصل" من أجل تحسين تجربة المستخدمين.
تثمن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ملاحظات ومقترحات عملائها، فهم المستخدمون الأساسيون للخدمات المقدمة عبر قنواتها المتعددة. وتقوم باستقبال وتنقيح المقترحات وتبحث في جدوى تنفيذها بما يتماشى مع الصالح العام، من أجل لتلبية احتياجات العملاء. لذلك، أخذت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الاعتبار بعض المقترحات التي وردت من خلال نظام "تواصل" وقامت بتطبيقها بالفعل، ومنها على سبيل المثال: تمكين مواطني دول مجلس التعاون من استخدام الخدمات المشتركة، واعتماد عملية تبسيط هذه المعاملات بين الجهات الحكومية المعنية.

كما اهتمت بالملاحظات التي وردت بشأن مشتركي هيئة الكهرباء والماء الذين كانوا مجبرين على إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم في خطوة معينة، مما يشكل عائقا دون إتمام الخدمة لمن لا يمتلك بريداً إلكترونياً، وبناء عليها، جعلت إدخال البريد الإلكتروني اختيارياً.

وتقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمتابعة المستخدمين وفي كثير من الحالات تجري التغييرات اللازمة لمواءمة الخدمات مع احتياجات العملاء المستخدمين قبل أن يتم اقتراحها أو تسليط الضوء عليها.

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية

قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بإطلاق جائزة التميز للحكومة الإلكترونية بهدف مكافأة وتسليط الأضواء على مبادرات تقنية المعلومات والاتصالات الرائدة التي اتخذها المجتمع في مملكة البحرين. وتم تخصيص جائزة للمشاركة الإلكترونية (أفضل مقترح إلكتروني) تمنح للمواطنين الذين يقدمون أفكارا مبتكرة في مجال الحكومة الإلكترونية، وذلك تقديرا لاقتراحاتهم التي تسهم في تحقيق مستويات متقدمة من التميز في أعمال الحكومة الإلكترونية.

تعمل هذه الجائزة على تحفيز أفراد المجتمع البحريني على طرح أفكار فريدة ومبتكرة من شأنها تحسين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين مما يسهم في تطوير الحكومة الإلكترونية

التنمية المستدامة

تتحقق التنمية المستدامة اعتماداً على التدريب المستمر للمواطنين وفق نظام يستهدف زيادة الإقبال على استخدام شبكات   التواصل الاجتماعي، وزيادة استخدام أدوات الشراكة الإلكترونية الأخرى، التي تتيح التعرف عن قرب على  ملاحظات  المواطنين، و تمكينهم من المشاركة في صياغة القرارات الحكومية. بناء على ذلك، استُحدث برنامج قدرات التدريبي، من أجل تعزيز الاستراتيجية الوطنية لتعليم تقنية المعلومات والاتصالات، ورفع كفاءات المواطنين البحرينيين وشحذ قدراتهم في هذا المجال، وتحسين معدلات محو الأمية الإلكترونية، ومؤشرات النضج الإلكتروني في مملكة البحرين. كما يحرص البرنامج على تزويد المواطنين بالمهارات والمعارف اللازمة لمباشرة مهامهم اليومية الأساسية في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى استخدام البوابة الوطنية (bahrain.bh) والاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة بها.

إدارة بناء القدرات التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مسؤولة عن تنفيذ آلية التدريب لبناء القدرات لدى مختلف شرائح المجتمع من أفراد وموظفي الحكومة، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في شتى مؤسسات المجتمع المدني.

التفاعل مع العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي

يسعدنا أن نستقبل اقتراحاتكم وأفكاركم من أجل أن نتمكن من تطوير أداء الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، ويمكنكم التواصل معنا عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) ، أو الكتابة إلينا عبر البريد الإلكتروني info@iga.gov.bh أو عبر الفاكس: 97317388338+ ، وسنقوم بدورنا بدراسة هذه الأفكار والمقترحات وتقييم إمكانية وجدوى تطبيقها.

كما يمكنكم متابعة آخر مستجداتنا وأخبارنا أو التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مجموعة وصفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع "فيس بوك" و حسابنا في موقع "تويتر" بالإضافة إلى قناة للفيديو في موقع "يوتيوب" ، ونرحب بمساهماتكم وانضمامكم إلينا في صفحاتنا الخاصة الموجودة في هذه المواقع.

صفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع فيس بوك

صفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع انستغرام

صفحة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على لينكدإن

قناة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع يوتيوب

حساب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في موقع تويتر

 

وسوم “#” مواقع التواصل الاجتماعي

تدير هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عدد من الوسوم لعرض المشاريع والخدمات والمبادرات الحكومية ولتوعية كافة أفراد المجتمع بها بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للجمهور لطرح آرائهم حول المشاريع الحكومية ومشاريع تقنية المعلومات والاتصالات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

يمكنك الحصول على آخر التحديثات والمعلومات حول خدماتنا ومشاريعنا من خلال متابعة الوسوم (هاشتاج) الموضحة في الجدول.

 

الوسم وصف
#الحكومة_الإلكترونية

للحصول على الأخبار والمعلومات المتعلقة ببرنامج الحكومة الإلكترونية.

#تواصل

#تواصل_البحرين

لمتابعة آخر تحديثات النظام الوطني للمقترحات والشكاوى وتطبيق تواصل للأجهزة الذكية.

#صقور_الأمن

صقور الأمن "Cyber Hawks" هي مبادرة تجمع مجموعة من المتخصصين في مجال الأمن السيبراني من مختلف الهيئات الحكومية؛ بهدف تمكين التعاون بين الجهات الحكومية من اكتشاف وتخفيف أي تهديدات أمنية إلكترونية. ويهدف وسم #صقور_الأمن إلى توعية المجتمع بالجهود الحكومية المتعلقة بالأمن السيبراني.

#المفتاح_الإلكتروني

نظام تسجيل الدخول الموحد المفتاح الإلكتروني يتيح للمستخدمين إتمام المعاملات الإلكترونية بسهولة عن طريق تسجيل الدخول مرة واحدة فقط للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المختلفة.

#بيانات_البحرين

تتيح منصة البحرين للبيانات المفتوحة لكافة الجهات العامة والخاصة الوصول إلى البيانات التي تساعد في صنع القرار. ويهدف الوسم إلى التوعية بمجموعات البيانات الرسمية المتاحة من خلال منصة البحرين للبيانات المفتوحة.

#سجلات

نظام سجلات يخدم رجال الأعمال والمستثمرين لإدارة السجلات التجارية وتراخيص الأعمال. للمزيد من المعلومات حول خدمات نظام سجلات استخدم هذا الوسم.
#منتدى_الحكومة_الإلكترونية للحصول على أحدث المعلومات والأخبار حول منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية.

#egovaward

أنشأت جائزة التميز للحكومة الإلكترونية كمنصة استراتيجية لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، هادفة إلى مكافأة وتسليط الأضواء على مبادرات تقنية المعلومات والاتصالات الرائدة التي اتخذها المجتمع في مملكة البحرين. للحصول على أحدث المعلومات حول جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، اتبع هذه الوسم.


آخر تحديث للصفحة: ١١ سبتمبر، ٢٠١٧