التعاون بين الأمم المتحدة ومملكة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية Listen to this page using ReadSpeaker

facebook twitter linkedin mail share

عام 2016م

تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2016
أظهرت نتائج تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2016 عن ترتيب مملكة البحرين المتقدم، ومحافظتها على الصدارة للمرة الرابعة على التوالي منذ عام 2010 حيث حصلت على المركز الأول عربياً في جاهزية الحكومة الإلكترونية، وتُصنف – للمرة الثانية على التوالي- ضمن الدول المتقدمة جداً في العالم في هذا المجال وهو تصنيف تحصل عليه الدول التي تحصل على نسبة أعلى من 75% من إجمالي مؤشرات التقرير التي تتجاوز 400 معيار، حيث حصلت على هذه النسبة 29 دولة فقط من إجمالي 193 دولة يغطيها التقرير.

وبيّن التقرير أن مملكة البحرين حصلت على الترتيب 24 في جاهزية الحكومة الإلكترونية على مستوى دول العالم، محافظة على المركز الأول على مستوى المنطقة، لتليها الإمارات العربية المتحدة (29)، ودولة الكويت (40)، والمملكة العربية السعودية (44)، ودولة قطر (48) وسلطنة عمان (66)، علماً بأنه قد تم رفع مستوى المعايير في تقرير هذا العام مما نتج عنه تأثر بعض الدول في ترتيبها العام.

وشهد مؤشر (البنية التحتية للاتصالات) تطوراً ملحوظاً ليحتل الترتيب 11 عالمياً بعد أن كان في الترتيب 26 في عام 2014، ويعتمد قياسه على نسبة مستخدمي الانترنت والمشتركين في خطوط الهاتف الثابت والنقال ومشتركي خدمة النطاق العريض الثابت وخدمة النطاق العريض اللاسلكي، في حين احتل مؤشر (رأس المال البشري) على المركز 77 عالمياً والذي يقيس نسبة التعليم بين الكبار ونسبة إجمالي الملتحقين بالتعليم شاملا التعليم الجامعي، بجانب نسبة سنوات التعليم المتوقعة ومتوسط سنوات التعليم للفرد.

للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

عام 2015م

استضافة مملكة البحرين للزيارة الأولى لوفد من الأمم المتحدة للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية 
للعام الثاني على التوالي، وبناءً على طلب من الدول الأعضاء، تم اختيار مملكة البحرين لاستضافة وتنظيم الزيارة الثانية لوفد أممي للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية، بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA). شملت الزيارة وفداً من البلدان الأقل نمواً، بهدف الاطلاع على تجربة مملكة البحرين والاستفادة منها، والتعرف على عوامل النجاح لضمان تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للجمهور.
 
ورشة عمل حول مؤشرات الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للبلدان الأقل نمواً
بمشاركة ممثلين عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA)، نظمت هيئة الحكومة الإلكترونية ورشة عمل حول مؤشرات الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية، والذي تتمحور فكرته حول التنمية المستدامة، وذلك ضمن برنامج وفعاليات الزيارة الثانية للوفد الأممي المكوّن من21 دولة لمملكة البحرين بتنظيم من الأمم المتحدة، للاستفادة من تجربة البحرين في مجالات الحكومة الإلكترونية والخدمة العامة.


للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

عام 2014م

استضافة مملكة البحرين للزيارة الثانية لوفد من الأمم المتحدة​ للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية 
في بادرة هي الأولى من نوعها، استضافت ونظّمت هيئة الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة زيارة وفد يمثل 15 دولة للاستفادة من تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية، شمل البرنامج زيارات لهيئة الحكومة الإلكترونية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بغرض الاطلاع على المبادرات والمشاريع الرائدة في مجالي الحكومة الإلكترونية والخدمة العامة.
 
جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2014
حصدت مملكة البحرين جائزتين من جوائز الأمم المتحدة في مجال الخدمة العامة وذلك خلال منتدى وحفل توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2014 بكوريا الجنوبية، حيث تصدر مركز الإتصال الوطني الذي تديره شركة صلة الخليج فئة "تطوير إدارة المعرفة في الحكومة" وحصل على المركز الأول، وكذلك فاز النظام الوطني للمعلومات الصحية (I-Seha) في فئة (تحسين عملية تقديم الخدمات العامة) على مستوى غرب آسيا.
 
تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2014
تصدرت مملكة البحرين مجموعة من الدول في معظم قارات العالم، ابتداءً من وسط وجنوب آسيا امتداداً إلى غرب آسيا، والقارة الأفريقية، وكذلك دول الشرق الأوسط وشرق أوروبا، إلى جانب وسط أمريكا وأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، متقدمة إلى الترتيب 18 في جاهزية الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم بعد أن كانت في الترتيب 36 في التقرير السابق، بفارق 18 نقطة ومتفوقة على مجموعة من الدول الأوروبية والآسيوية في هذا المجال. كما حصلت على الترتيب الثامن عالمياً في مؤشر الخدمات الإلكترونية، وتقدمت في مؤشر (المشاركة الإلكترونية) الذي يعد مؤشراً تكميلياً يحتسب ضمن مؤشر الخدمات الإلكترونية، واحتلت الترتيب 14 عالمياً بعد أن كانت في الترتيب 19 في تقرير العام الماضي، وتم تصنيفها للمرة الثالثة على التوالي ضمن أفضل ثمان دول عالمياً في مؤشر الويب. جدير بالذكر أن مملكة البحرين هي الدولة العربية الوحيدة التي صنفت في تقرير عام 2014 ضمن فئة الدول التي حققت درجة عالية في المؤشر. ونتيجة لذلك فتحت مملكة البحرين المجال لبقية الدول للاستفادة من تجربتها في هذ المجال بهدف تطوير مؤشراتهم وأداء عملهم.
 
تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2014 باللغة العربية
أخذت البحرين زمام المبادرة لترجمة تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2014 إلى اللغة العربية في البحرين بحضور مسؤولين من إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، وذلك لجعل التقرير في متناول الجميع وأكثر سهولة للقرّاء إلى جانب الاستفادة منه بشكل أفضل.

 

للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

عام 2013م

استضافة مملكة البحرين لفعاليات منتدى وجوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 
تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه استضافت مملكة البحرين فعاليات منتدى وحفل توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة للعام 2013، وبذلك تكون مملكة البحرين أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث العالمي. حيث استقطب المنتدى أكثر شخصيات متخصصة في وضع السياسات الحكومية ومبعوثين دول وممارسين للإدارة العامة ومهتمين في ذات المجال.
 
وقد نجح المنتدى في تحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة، حيث بلغ مجموع من شارك في المنتدى وورش العمل ما يقارب 1000 شخص من 100دولة، وتم طرح 200 ورقة عمل متخصصة في ورش العمل على مدى يومين. وعلى إثر ذلك تم الخلوص إلى مجموعة توصيات ختامية لرسم ووضع خارطة طريق نحو مستقبل العمل الحكومي والخدمة العامة على المستوى العالمي. 
 
 
جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013
حصلت مملكة البحرين على مركز متقدم في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 في فئة (تطوير إدارة المعرفة المتقدمة في الحكومة) عن مشروع زاجل للمراسلات الإلكترونية.


للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

ملتقى البحرين العالمي لخبراء الحكومة الإلكترونية 
بحضور خبراء من 17 بلداً تمثل كافة أقاليم العالم، تم مناقشة مؤشرات الأداء والمعايير الموضوعة من قبل الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية. حيث ناقش الملتقى الذي أقيم على مدار يومين كافة المؤشرات التي تعتمدها الأمم المتحدة في تقريرها حول جاهزية الحكومة الإلكترونية من الخدمات الإلكترونية، والبنية التحتية للاتصالات، ورأس المال البشري إلى جانب البيانات المفتوحة والمشاركة الإلكترونية. وقد حظي الملتقى بمشاركة دولية لخبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات – ITU (المعنيين ببيانات مؤشر البنية التحتية للاتصالات في التقرير المذكور)، وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو (المعنيين ببيانات مؤشر رأس الماس البشري في التقرير المذكور) وأجمعوا على أن الملتقى مثّل فرصة لجمع الخبراء من الدول ومن منظمات الأمم المتحدة، لافتين إلى ضرورة استمرار هذا النوع من اللقاءات لما له من أثر كبير في طرح التصورات والرؤى حول المؤشرات ودعمها بالتطوير والمقترحات بمنظور شامل.
 
عرض نتائج ملتقى البحرين العالمي لخبراء الحكومة الإلكترونية في نيويورك
رفع الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية خلال مشاركته في الاجتماع المغلق الذي نظمته وكالة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) في ديسمبر 2012 بنيويورك الرؤى والنتائج التي خلص إليها الملتقى العالمي لخبراء الحكومة الإلكترونية، والذي نظّمته مملكة البحرين ممثلة بهيئة الحكومة الإلكترونية، حيث نقل لهم التحديات والمقترحات من الدول الأعضاء لتطوير مؤشر جاهزية الحكومة الإلكترونية وإضافة أفكار جديدة، بحيث تظهر تطور الدول وتعكس مدى جاهزية الحكومة الإلكترونية في هذه الدول. وأعرب الخبراء المشاركون في الاجتماع ذاته عن تقديرهم لمبادرة مملكة البحرين بتنظيم أعمال الملتقى الدولي حيث تعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها. وتم نشر النتائج والتوصيات بصيغة إلكترونية ومطبوعة للاستفادة منها كمرجع ولفهم ما تم تناوله في الملتقى. 
 
جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2012 لمشروع "زاجل" للمراسلات الإلكترونية
حصلت مملكة البحرين على المركز الأول في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2012 في فئة "إدارة المعرفة المتقدمة في الحكومة" عن المشروع الوطني زاجل للمراسلات الإلكترونية، المعني بتحويل عمليات ووسائل تداول المراسلات الرسمية  بين مختلف الجهات إلى إلكترونية مع تفعيل قنوات الاتصال بينها وتعزيز الأمن والسرية والسرعة لتلك المراسلات.
 

للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

ورشة عمل المركز العربي لتطوير المحتوى الإلكتروني 
على إثر التعاون بين هيئة الحكومة الإلكترونية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ووكالة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) تم تأسيس المركز العربي لتطوير المحتوى العربي، والذي يعمل على إثراء المحتوى الإلكتروني العربي وتعزيز الوجود العربي على شبكة الإنترنت العالمية، وتحسين القدرة على البحث العربي على شبكة الإنترنت للوصول إلى المعرفة بشكل يسير ومبسط.

للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

عام 2010م

استضافة اجتماع الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات بالأمم المتحدة (المركز الإلكتروني لأهداف الألفية للتنمية) 
بالتنسيق مع الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات بالأمم المتحدة، قدمت مملكة البحرين مقترحاً لإنشاء "المركز الإلكتروني لأهداف الألفية للتنمية" وإعداد برنامج بناء القدرات من خلال توفير التدريب الإلكتروني اللازم والخدمات الاستشارية المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات لأفريقيا وللبلدان الأقل نمواً. وشاركت مملكة البحرين كعضو فاعل في الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات بالأمم المتحدة، وعملت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تقرير حول الانجازات المتحققة ضمن أهداف التنمية الألفية (2010-2012)، إلى جانب استضافتها للاجتماع التحضيري للائتلاف العالمي قبل عقده في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في عام 2010م.
جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2010 
فازت مملكة البحرين بثلاثة جوائز عالمية مرموقة قُدمت من قبل منظمة الأمم المتحدة في مؤتمرها للخدمة العامة 2010 المقام في مدينة برشلونة بإسبانيا، وذلك عن بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في فئة (تطوير الشفافية، المسائلة، والاستجابة الفعّالة في مجال الخدمة العامة)، وفاز مشروع البنّى المؤسسية لتقنية المعلومات في فئة (إدارة المعرفة المتقدمة في الحكومة)، كما حصلت المملكة على جائزة التميز الخاصة لأفضل أداء (تغير إيجابي) ضمن الدول العشرون الأوائل عالمياً في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2010م.
 
تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2010
تبوّأت مملكة البحرين مركزاً ريادياً جديداً على مستوى دول العالم كافة، إذ حققت المركز الثالث عشر (13) عالمياً في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية، بعد أن كان ترتيبها الثاني والأربعين (42) خلال عام 2008م، وبذلك تقدمت المملكة تسعة وعشرين (29) مركزاً وتجاوزت الكثير من الدول الأوروبية والآسيوية في هذا المجال. وقد كشف التقرير حلول مملكة البحرين في المرتبة الأولى خليجياً وعلى مستوى دول الشرق الأوسط، والمركز الثالث آسيويا. وتقدمت مملكة البحرين بشكل ملحوظ في مؤشر الويب المعني بالحكومة الإلكترونية ووصلت إلى المركز الثامن (8) والذي كان سبباً لتكريم الأمم المتحدة لمملكة البحرين بجائزة التميز لأفضل أداء (تغير إيجابي) ضمن الدول العشرون الأوائل عالمياً في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2010م.

 

للحصول على المستندات الفنية الخاصة بالمشاريع وورش العمل، يرجى التواصل على info@iga.gov.bh

 

آخر تحديث: 12 أبريل 2016

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...